المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق انطلاق فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية


ben
12-08-2010, 02:45 AM
انطلاق فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا

انطلقت مساء أمس فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية في دمشق على مسرح دار الأوبرا بحفل فني أحيته فرقة دون باس الأوكرانية للرقص الشعبي.

وتتضمن فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية على مدى سبعة أيام حفلات فنية للرقص الشعبي الأوكراني وعروض أفلام سينمائية تقدم في سينما الكندي بدمشق ومسرح مديرية ثقافة حلب ودار الأسد في اللاذقية.
وأكد الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة في كلمة له أن المشاركة الأوكرانية في الأيام الثقافية تعبر عن عمق الصداقة بين البلدين الصديقين وتعكس ذلك من خلال الثقافة والفنون التي تعد الرابط الذي يوحد بين الشعوب الصديقة.

وأضاف وزير الثقافة: أن الأيام الثقافية الأوكرانية تشكل فرصة جيدة للتعرف على ثقافة وفنون وحضارة الشعب الأوكراني الصديق الذي يعود تاريخ الحضارة فيه إلى الألف الخامس قبل الميلاد ويتميز ارثه الحضاري بمختلف الفنون الرائعة والآداب الراقية والآثار الخالدة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حيوية هذا الشعب وعظمة انجازاته المتجددة عبر التاريخ.

من جانبه أشار ميخايلو كولينياك وزير الثقافة والسياحة الأوكراني في كلمة له إلى الاهتمام المتزايد الذي تبديه أوكرانيا خلال السنوات الأخيرة بالدول العربية وقال من الطبيعي أن تكون سورية أول بلد في المنطقة نقدم التراث الأوكراني فيه وخلال الأسبوع سنتيح المجال للجمهور السوري للتعرف على جوانب الثقافة الأوكرانية كالغناء الفولكلوري والرقص الشعبي والسينما الكلاسيكية والاتجاهات الحديثة للفنون التطبيقية والديكور إضافة إلى عرض للحياة الحديثة والتقليدية الأوكرانية.

وأضاف الوزير الأوكراني: نحن على ثقة بأن التراث الثقافي الأوكراني سيصل لكل الحضور على اختلاف اهتماماتهم فاتحا لهم نوافذ جديدة على الثقافة والفن الأوكراني ومعززا رغبتهم لزيارة بلدنا.

وكان الوزيران افتتحا معرضا للصور الضوئية والفنون اليدوية والرسم بالإبرة والطرق على المعدن تتناول التاريخ الفني للشعب الأوكراني في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

حضر الحفل الدكتور محسن بلال وزير الإعلام والسفير الأوكراني بدمشق اوليغ سيمنتس وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدين في دمشق.