المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رشا شربتجي تبدأ بتصوير مسلسل الولادة من الخاصرة عن الحياة بمشاكلها وهمومها


المفتاح
12-09-2010, 03:19 AM
يعرض لنماذج من الحياة بمشاكلها وهمومها
رشا شربتجي
تبدأ بتصوير مسلسل الولادة من الخاصرة


http://www.sana.sy/servers/gallery/20101208-201547_h322884.jpg
دمشق - سانا
بدأت المخرجة رشا شربتجي بتصوير مسلسلها الجديد الولادة من الخاصرة الذي يرتبط بالحياة ارتباطاً وثيقاً من حيث بنية الشخصيات ومنطقية حركتها دون أن يكون تجميلا للواقع كما أنه ليس تعرية غير منطقية له بل هو محاولة لعرض مجموعة من النماذج التي تضج الحياة بها وبمشاكلها وهمومها وتبيان الفروق الواضحة بين أفراد الشريحة الواحدة بقالب كوميدي وتراجيدي بآن معاً.
وأوضحت المخرجة في تصريح لسانا أن اختيارها لهذا النص جاء لمتانته بحيث أنها قرأت 400 صفحة منه دفعة واحدة ودون توقف وقالت إن نص ولادة من الخاصرة لا يشبه النصوص الأخرى ولاسيما أن شخصياته مكتوبة بمنتهى الصدق وأحداثه أيضاً تعتمد على اشخاص من طبقات مختلفة ولهم خصوصيتهم وخاصة أن ظروف نشأتهم خاصة فتعتمد على أشخاص من طبقات مختلفة ولا يعتمد على شريحة واحدة ليعالجها شخصيات خاصة لها ظروف خاصة وتركيبة نفسية خاصة توصل الشخصية للأحداث التي نسجها سامر رضوان.
كل شخصية تبني نهايتها بيدها.. الجميل بالنص أن أغلب الشخصيات شخصيات طبيعية في المجتمع ولكن كل واحدة لديها شكل من أشكال المرض النفسي الذي يتفاقم بقلب الإنسان لينفجر في لحظة الغفلة0
والمميز في الولادة من الخاصرة لكاتبه سامر رضوان بأنه يتضمن تقديم صورة ليست أحادية عن الحياة بل هو صورة بانورامية لمجموعة شخصيات حياتية تتضمنها ثلاثين حلقة ترصد الفرق الهائل في طبيعة الحياة بين الفقير والموسر وتسلط الضؤ على مجموعة المتناقضات التي تعيشها بعض شخصيات المال والسلطة.
ويطرح هذا العمل مشكلة العاملين في المجتمع المدني والأزمات التي تلاحقهم من مجتمعاتهم التي لا تفهم أفكارهم ومطالبهم ويمر العمل على عوامل تشكل الخوف في الشخصية الإنسانية وكيفية التخلص منها.
كما يرصد هذا العمل طبيعة العلاقة بين الآباء و الابناء وما ينتج عنها من فروقات وتمايز بين الأجيال لافتاً إلى سوء استخدام السلطة من بعض المنحرفين والنهايات المأساوية التي تبطش بنفسياتهم وبما حصلوه من مجد وعز.
عن اسم المسلسل ولادة من الخاصرة يعلل الكاتب رضوان أغلب شخصيات المسلسل تمتلك ولادات لا منطقية وأحياناً لا شرعية والشرعية هنا ليس بالمنطق الفقهي بل المنطق الدلالي وما ينتج عن الشخصيات من الولادات غير الشرعية من أفعال غير شرعية بالمقابل وظروف نفسية معقدة تصل أحياناً إلى حالة الولادات القسرية لهذه الأفعال…. ومن هنا كانت الخاصرة البوابة التي ولدت منها هذه الشخصيات وأمثالها.
ويشترك في هذا العمل نخبة من فناني الدراما السورية منهم قصي خولي.. سلوم حداد، عابد فهد.. مكسيم خليل..سلاف فواخرجي.. سليم صبر.. أيمن رضا.. شكران مرتجى.. قاسم ملحو.. رنا ابيض.. عدنان ابو الشامات.. رنا شميس.. وائل رمضان.. ماهر صليبي.. صفاء سلطان.. وفاء موصللي.. مها المصري كندا حنا.. إياد أبو الشامات.. تاج حيدر.. بسام لطفي.. محمد حداقي.. فادي صبيح.. عبد الهادي الصباغ.. محمد الشيخ نجيب.. رجاء يوسف.. رافي وهبة.. احمد خليفة.. ناهد حلبي.. حسن دكاك.. امية ملص.. محمد قنوع.. وائل وهبة.. ومجموعة من نجوم الدراما السورية.. مدير إدارة الإنتاج.. عاصم العوا.. الإضاءة والتصوير.. ناصر ركا.. الإنتاج شركة كلاكيت للانتاج.
بديع صنيج