المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بتركيا فرقة إنانا تفتتح الأسبوع الثقافي السوري نهاية الشهر الجاري


Enana Zaffour
03-22-2011, 11:22 PM
إنانا تفتتح الأسبوع الثقافي السوري بتركيا نهاية الشهر الجاري


http://www.sana.sy/servers/gallery/201103/20110322-205913_h337988.jpg
دمشق - سانا
تستعد فرقة إنانا للمسرح الراقص لافتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي السوري في تركيا حيث ستقدم عملها المسرحي الكبير الملكة ضيفة خاتون وذلك مساء الثامن والعشرين من آذار الجاري على مسرح المركز الثقافي أردم بيازيد بمدينة اسطنبول.
وقال الفنان جهاد مفلح مدير الفرقة ومخرج العمل إن وزارة الثقافة قد اختارت ضيفة خاتون لكونه عملاً تاريخياً يسلط الضوء على الدور الحضاري للمرأة العربية من خلال الإضاءة على حياة ملكة سورية كانت نموذجاً في حب وطنها والدفاع عن عروبته وخصوصا أن أحداث العمل تجري في مدينة حلب التي تعتبر جسراً يربط بين سورية وتركيا.
وأضاف مفلح في حديث خاص لسانا أن هناك الكثير من الملامح الحضارية السورية التركية المشتركة والعديد من النقاط المتشابهة في الموروث الثقافي والحضاري بين البلدين حيث تأتي مشاركة إنانا في الأسبوع الثقافي السوري في العاصمة التركية كواحدةٍ من أهم النشاطات المندرجة في إطار التعاون الثقافي المشترك بين البلدين الذي سعت إليه كل من وزارة الثقافة السورية ووزارة الثقافة والسياحة التركية لتفعيله بصورة جدية.
ويلقي العمل المسرحي الراقص الملكة ضيفة خاتون الضوء على دور المرأة العربية الحضاري عبر قدرتها الإدارية والعلمية والاجتماعية إلى جانب كونها زوجا صالحة وأماً مثالية من خلال سرد قصة الملكة خاتون ابنة الملك العادل وزوجة الملك الظاهر غازي والوصية على العرش من بعده حيث تزدهر في عهدها حلب عبر شغلها على تخفيض الضرائب وبناء المدارس وتشجيع العلم وتنشيط التجارة والصناعة وتحصين المدينة.
يذكر أن عرض الملكة ضيفة خاتون سبق أن قدم في حفل اختتام احتفالية حلب عاصمة للثقافة الإسلامية وتعتبر هذه الزيارة الثانية لإنانا إلى تركيا حيث سبق أن قدمت عملها شام شريف عام 2004 في مدينتي أنقرة واسطنبول.