المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة (شيركو بيّكه س) الشاعر الكردي العراقي الكبير في العاصمة السويدية استوكهولم..


نسرين جرجس طعمة
09-24-2013, 09:16 AM
http://www.agiarab.com/polopoly_fs/1.12190.1376650760%21/image/image.jpg_gen/derivatives/landscape_174/image.jpg

رحيل شاعر كردستان العراق المحدث شيركو بيّكه س
وكالة (أَيْ. جي. آي ـ Agi) الإيطالية للصحافة – وكالة (أصوات العراق) للأنباء / بغداد /

أعلن عصر أمس،الأحد، عن وفاة الشاعر الكردي العراقي الكبير شيركو بيّكه س، في العاصمة السويدية استوكهولم، بعد تدهور حالته الصحية بسبب مرض عضال، رقد على إثره في احدى مستشفيات السويد لفترة طويلة.

والشاعر شيركو بيّكه س من مواليد مدينة السليمانية في شمال شرق العراق عام ١٩٤٠، وهو ابن الشاعر والمناضل المعروف فائق بيكةس، الذي عرف بمواقفه الوطنية المدافعة عن حرية وحقوق الشعب الكردي وحرية المرأة.

نشر الشاعر الراحل، وباللغة الكردية منذ إصدار أول ديوان له عام 1968، أكثر من ثلاثين مجموعة شعرية. وضمّت هذه المجموعات قصائد قصيرة وطويلة ومسرحيات شعرية إضافة إلى نصوص مفتوحة وقصص شعرية.

وتُرجمت مختارات من قصائده إلى أكثر من عشر لغات في العالم، وحصل على العديد من الجوائز في إقليم كردستان العراق الفيدرالي، وكذلك على الصعيدين العربي والعالمي.

عاش بيّكه س خارج بلاده وجال في العديد من الدول على مدى سنوات طويلة خوفاً من ملاحقات نظام حزب البعث العراقي السابق، وطور تجربته الشعرية وعُرف بشاعر الحداثة الكردية في النصف الثاني من القرن العشرين.

في عام 1987 حصل على جائزة توخولسكى الأدبية في السويد، وسافر إلى هناك وطلب اللجوء السياسي. وفي نهاية عام 1990 سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1988 أُختيرت قصيدة له مع نبذة عن حياته كمادة تدرّس في كتاب انطولوجيا في كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا في المدارس المتوسطة.