المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عن بعض أعمال يوشكيفيتش الأخرى - بقلم الدكتور محمود الحمزة


الرائد العربي
07-08-2011, 04:21 PM
يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا

http://arabic.rt.com/media/pics/2010.09/512/55702.jpg
يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا
بقلم الدكتور محمود الحمزة
عن بعض أعمال يوشكيفيتش الأخرى:
بالإضافة إلى مؤلفاته الكثيرة عن الرياضيات العربية وتحليلاته الغنية للدراسات التاريخية قدم أبحاثاً معمقة عن الجبر عند الخيام وكذلك القسم الحسابي والجبري عند الخوارزمي و عن مفتاح الحساب للكاشي وأعمال ثابت بن قرة والرسائل الهندسية لنصير الدين الطوسي وأبي الوفاء البوذجاني وغيرهم.
وقام بتعميم نتائج الدراسات في تاريخ الرياضيات من العصور القديمة وحتى ثلاثينات القرن العشرين. ومن أجل تنفيذ هذه المهمة اختار مجموعة من الباحثين المعروفين كروزنفيلد وباشماكوفا. وتم نشر ثلاثة مجلدات في هذا الموضوع. ففي عام 1970 طبع مجلدان: شمل الأول الفترة من العصور القديمة وحتى بداية العصر الحديث (بداية القرن السابع عشر)، أما الثاني فكرس للقرن السابع عشر. وأخيراً ظهر الجزء الثالث الذي غطى القرن الثامن عشر.
وقد حدد يوشكيفيتش الغاية الأساسية من المجلد الأول بالكلمات التالية: " كرس هذا الجزء من الكتاب
لعرض تاريخ تطور الرياضيات كعلم واحد متكامل. ولذلك احتل تاريخ المفاهيم الأساسية في الرياضيات وطرقها وخوارزمياتها وترابطها الداخلي وتطورها عبر الزمن....وقد أخضعت لهذا الهدف جميع جوانب التطور التاريخي" . كما أن هذا المجلد حسب رأي يوشكيفيتش ينسجم ويخضع مع توجهات المدرسة السوفييتية في تاريخ الرياضيات وهي عرض الرياضيات في تطورها المستمر وديناميتها وتقدم طرق البحث في العلاقات الكمية والأشكال الفراغية للعالم الواقعي، وليس هذا فحسب بل التعامل مع الرياضيات كظاهرة اجتماعية. فالأفكار والتراكيب الرياضية تتطور وتعمم وهذا هو التطور الداخلي للرياضيات. لكن هذا التطور يحدث في شروط معينة وعلى أساس من النشاط العملي للناس. إذاً فهو مرتبط بالباحثين بعقليتهم وفلسفتهم وحتى أحياناً أخلاقياتهم. وسعى المؤلفون تحت الإشراف المباشر ليوشكيفيتش إلى النظر بروح جديدة إلى منجزات الرياضيات التي عادة ما تؤثر في الأبحاث المعاصرة وأحياناً توصلوا إلى استنتاجات جديدة في تاريخ الرياضيات.
وتجدر الإشارة إلى الاستفادة الواسعة في إعداد هذه المجلدات من آخر ما المكتشفات في تاريخ الرياضيات لكبار الباحثين في ذلك الوقت: ك. فوغل و و. نيغيباور و ب. فاندر فاردن و إ. كينيدي و م. فيجودسكي و ب. روزنفلد وإ. باشماكوفا وأ. يوشكيفيتش وغ. ماتفييفسكايا و م. روجانسكايا وغيرهم الكثير. كما شارك في كتابة هذه المجلدات كبار علماء الرياضيات الروس: أ. كولموغوروف و أ. غيلفوند و ب. غنيدينكه.
وأعقب تلك المجلدات عمل ضخم جديد "رياضيات القرن التاسع عشر" شارك في كتابته كبار الرياضيين الروس.
ولم يتمكن يوشكيفيتش من تنفيذ خطته التالية التي وضعها في بداية الثمانينات لكتابة تاريخ رياضيات القرن العشرين حتى نهاية الحرب العالمية الثانية بسبب رحيل كولموغوروف عام 1987 ورحيل يوشكيفيتش عام 1993. إضافة إلى انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991 واتسمت هذه المرحلة بتدهور أوضاع العلم والعلماء الروس بشكل مخيف. فقد سرع ذلك في وفاة عدد كبير من مؤرخي الرياضيات كبار السن لأنهم لم يستطيعوا تحمل قسوة الزمن في فترة البيريسترويكا في التسعينات. برزت مشكلة لم يعرفها المجتمع السوفييتي من قبل وهي ندرة الكوادر الشابة التي تبحث في تاريخ الرياضيات وحتى في العلوم المختلفة. وبالرغم من هذه الظروف الصعبة التي ذكرناها لم تنقطع البحوث في تاريخ رياضيات القرن التاسع عشر والقرن العشرين.
وكان ليوشكيفيتش الفضل الأكبر في الإشراف المباشر على جميع أعداد مجلة قسم تاريخ الرياضيات في معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية وهي "أبحاث في تاريخ الرياضيات". هذه المجلة التي كانت تعد مجلة كل مؤرخي الرياضيات في الاتحاد السوفييتي وما زالت في روسيا ولها مكانة عالمية مرموقة وهي تصدر باللغة الروسية وتقدم ملخصات البحوث باللغة الإنكليزية (رئيس تحريرها الآن البروفيسور سيرغي ديميدوف).
كما أشرف يوشكيفيتش على نشاط قسم تاريخ الرياضيات في الاتحاد السوفييتي الوطني لتاريخ العلوم والتكنولوجيا وفلسفتها، وكان قد لعب دوراً حاسماً في تأسيس ذلك الاتحاد عام 1956.
أما المؤتمرات العلمية المتعددة المحلية منها والدولية فكانت تقام بتوجيه وإدارة يوشكيفيتش. وهو الذي اقترح إقامة مدارس تاريخ الرياضيات وهي عبارة عن لقاءات لمدة اسبوع في مكان هادئ يستطيع الباحثون فيه أن يناقشوا كل ما يريدونه في تاريخ الرياضيات وبنفس الوقت توجد برامج للعلماء للراحة في أرياف روسيا الجميلة.
كان متابعاً لكل جديد في أوروبا في تاريخ الرياضيات ويحرص على إخبار المشاركين في السيمينارات العلمية بنبذات عن هذه الكتب والأبحاث الجديدة.