المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفتتح فرقة إنانا للمسرح الراقص «الدوحةَ عاصمةً للثقافة العربية 2010»


فريد ظفور
07-20-2010, 07:07 PM
«الدوحة عاصمةً للثقافة العربيّة 2010» و«إنانا» تفتتح



تفتتح فرقة إنانا للمسرح الراقص «الدوحةَ عاصمةً للثقافة العربية 2010»، بعرض «بيت الحكمة»، من إخراج الفنان جهاد سعد، وذلك على مسرح «الدفنة» في شيراتون الدوحة، في الثامن والعشرين من كانون الثاني الجاري، بمشاركة أكثر من 300 فنان وفنانة.

يركّز المخرج جهاد سعد في هذا العرض على المساحة والفراغ والطقوس، محاولاً مقاربة الرقص إلى التمثيل، عبر لغةٍ حركيةٍ تعتمد على ارتجالات وحساسيات خاصة في فنّ التمثيل المسرحي.
وبالتأكيد يأتي العمل نتيجة تعاونٍ بين سعد والفنان جهاد مفلح، مدير فرقة إنانا، اعتماداً على نصّ ياسر الأيوبي، لتكون النتيجة عرضاً متنوّع الوسائط يعتمد على الرقص والتمثيل والصورة السينمائية في آنٍ معاً.
وعرضُ «بيت الحكمة» يتناول ـ كما يبدو واضحاً من عنوانه ـ بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون في العصر الذي وصف بالعصر «التنويريّ»، لأنّ ذاك البيت كان مركزاً للإشعاع الفكريّ والعلميّ وحركة الترجمة في بغداد.
ويستعرض «بيت الحكمة» مرحلة مشرقة من تاريخ الحضارة العربية التي نشطت فيها حركة الأدب والعلوم والنقل عن اللغات السريانية واليونانية والفارسية.
ويرمز العرض لفترة حوارٍ حضاريّ بين الشرق والغرب، من خلال خلاصة الإبداعات العربيّة، متمثلةً بالساعة التي أهداها هارون الرشيد لملك فرنسا «شارلمان»، والتي انكسرت فيما بعد لتنقطع العلاقة، ويتوقف الحوار بين قطبيّ العالم آنذاك.
ويرمز كلّ هذا في العرض إلى دور المبدع والمثقف والباحث في زمن العولمة، واندثار الهويات واضمحلال الثقافات المحلية وضرورة التمسك بالانتماء القوميّ العربيّ.
والمميز في عرض «بيت الحكمة»، أنّ فرقة إنانا لن تقدّم رقصاً مجرداً، وإنّما ستقدم رقصاً درامياً تعبيريّاً بإشراف كريوغراف الفرقة «ألبينا بيلوفا»، التي اعتمدت أسلوبية مختلفة هذه المرّة، هدفها الدمج بين العرض الدراميّ والعرض الكرنفاليّ الاحتفاليّ، من خلال الاهتمام بجسد الممثل، ودمجه مع حركة الراقصين على الخشبة، وفي الوقت ذاته التركيز على قدرة الراقص وإمكاناته بعيداً عن الاستعراض المجانيّ.
وتشارك «ألبينا» في ذلك الخبيرة الروسية «إيليكا»، بهدف الوصول إلى صيغة عرضٍ يتناول فلسفة الحركة وقدرتها على نقل جماليات الجسد جنباً إلى جنب مع الممثل.
وتشارك في العرض نخبة من نجوم سورية، على رأسهم الفنان غسان مسعود، بدور هارون الرشيد، والفنان عبد المنعم عمايري، الذي يتعاون مع إنانا للمرة الثانية، بدورالمأمون، إضافةً إلى زياد سعد، وميسون أبو أسعد، وبسام داوود.

بيت الحكمة
بيت الحكمة.. عمل مسرحيّ استعراضيّ..
تأليف: ياسر الأيوبي
إخراج: جهاد سعد
موسيقا: محمد هباش
أزياء: فيكتوريا الطنجي
تصميم الرقص:ألبينا بيلوفا
ديكور: سمير أبو زينة
مراجعة تاريخية: محمد قجي
أشعار: علي الرواحي