المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليونيسكو: غابات مدغشقر ومستنقعات ايفرجلادس في خطر


المفتاح
08-01-2010, 10:29 AM
اليونيسكو: غابات مدغشقر ومستنقعات ايفرجلادس في خطر

http://productnews.link.net/BBC/arabic/sci_tech/01-08-2010/100801011348_leopard226.jpg


ادرجت منظمة الامم المتحدة للعلوم والتربية الثقافة – اليونيسكو غابات مدغشقر المطيرة واحراش ايفرجلادس بولاية فلوريدا الامريكية على لائحة المواقع المهددة بالانشطة البشرية مثل التلوث والقطع الاشجار.
واتخذت لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة هذا القرار في اجتماعها الرابع والثلاثين في برازيليا والذي ينعقد حتى 3 اغسطس آب.
وقالت اللجنة ان معدلات الثلوث في المنطقتين المذكورتين من الخطورة بحيث يقضي على الحياة في مياهها.
وتزايد الخطر المحدق بغابات مدغشقر المطيرة بسبب الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس مارك رافالومانانا العام الماضي، مما ادى الى تفاقم ظواهر الصيد والقنص وقطع الاخشاب بشكل غير قانوني.
كما قررت لجنة التراث العالمي شطب جزر غالاباغوس من لائحة المواقع المهددة، قائلة ان اكوادور بذلت جهودا محمودة من اجل تحسين وضعها وحمايتها.
وقالت اللجنة إن الولايات المتحدة طلبت من اليونسكو إدراج مستنقعات إيفرجلادس الاستوائية في اللائحة لكونها معرضة للخطر بسبب التلوث الخطير والمستمر لنظام البيئة المائية حولها.
وتعد هذه المرة الثانية التي تضاف فيها ايفرجلادس الى القائمة، وكانت تعاني من قبل من الأعاصير والتنمية الزراعية والحضرية.
وقالت اللجنة إن إيفرجلادس الواقعة في الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا تشمل أكبر نظام بيئي لأشجار المانجروف في النصف الغربي من الكرة الارضية.
واضافة الى المواقع المهددة بالانشطة البشرية، اضافت المنظمة الاممية الهضاب الوسطى في سريلانكا ومنطقة باباهانوموكواكيا على جزيرة هاواي على لائحة المواقع التي تعد تراثا عالميا.
ومما يكسب الهضاب الوسطى في سريلانكا اهميتها الغابات التي لم تطلها يد الانسان، وايضا النمر الارقط السريلانكي وحيوانات اخرى ونباتات نادرة.
اما باباهانوموكواكيان ومساحتها بضعة آلاف من الكيلومترات المربعة، فهي موطن فقمة (موناكوس شاوينسلاندي) او الفقمة الراهب المههد بالانقراض، اضافة الى عدد من الطيور النادرة.