المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف الدعاية والإعلان - أبو ممدوح


المفتاح
09-29-2010, 10:57 AM
تعريـف الدعــايـة والإعــلان

أبـو ممـدوح
- مجموعة الأنشطة التى تهدف الى الاتصال والمخاطبة الشفهية أو المرئية لمجموعة مستهدفه من الأفراد بغرض إخبارهم والتأثير عليهم لشراء سلعة أو خدمة، أو تغيير اتجاهاتهم، وذلك نظير أجر مدفوع لجهة إعلانية محددة .
وفي التعريف الفرنسي فإن الإعلان هو: "مجموع الوسائل المستخدمة لتعريف الجمهور بمنشأة تجارية وإقناعه بامتياز منتجاتها والإيعاز إليه بطريقة ما بحاجته إليها".
و هو أيضاً: "الوسيلة المدفوعة لخلق حالة من الرضا النفسى فى الجماهير لغرض بيع أو المساعدة فى بيع سلعة أو خدمة معينة أو كسب موافقة الجمهور على قبول فكرة أو توجيهه وجهة بذاتها".
أما الجمعية الأمريكية للتسويق فقد قالت:"الإعلان هو مختلف الأنشطة التى تؤدى إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور لغرض حثه على شراء سلع أو خدمات، أو من أجل التقبل الطيب لأفكار أشخاص أو منشآت معلن عنها".
وبشكل شامل فإن الإعلان هو : نشاط للاتصال اللاشخصى، التفاعلى واللاتفاعلى، يمارس لحساب معلن معين مقابل ثمن معلوم، لأجل نقل رسالة عبر وسائط اتصال مختارة إلى جمهور مستهدف، بهدف استثارة فعل معين، يحقق منفعة للمعلن.
فالإعلان هو نشاط يهدف إلى التأثير على المستهلك أو (الجمهور) لحثه على شراء منتج أو طلب خدمة أو تقبل فكرة, اعتماداً على معرفة بنفسية هذا المستهلك والتأثير عليه للقيام بسلوك استهلاكي معين أو لقبول فكرة معينة. والغاية بالطبع هي فائدة صاحب السلعة أو الخدمة أوالفكرة, الذي يدفع لمؤسسة تقوم هي بتقديم فكرة الإعلان والترويج له بغض النظر عن قناعتها بفائدة هذه السلعة أو ضرورة هذه الخدمة أو صوابية هذه الفكرة أو خطأها, فالمهم عند هذه المؤسسة هو المبلغ الذي يدفعه صاحب السلعة أو الخدمة أو الفكرة. وكذلك فإن المعلن يقدم هذا المال لهذه المؤسسة ليحقق غايته التي يسعى إليها وهي التأثير على المستهلك لحثه على تصرف ما يحقق له الفائدة سواء المادية أم المعنوية.
ملحوظة : ((أعيد نشرها من جديد لأنه لن يراه سوى العضو المشارك والإدارة لذلك وجب والتنويه لتعميم الفائدة ))

Rudaina
10-01-2010, 10:55 PM
الشكر لكم عالتعريف الهام ولكن السؤال الهام هو أين دعاياتنا نحن من هذه التعاريف؟؟؟

أبو ممدوح
10-01-2010, 11:02 PM
شكرا سيد مفتاح على إعادة نشر موضوعي , لكني أتسائل ما جدوى وجود أقسام في المنتدى لا تراها إلا الادارة والعضو المشارك, عادة تكون هذه الاقسام خاصة بالمشرفين والمراقيبن والادارة. لكن لم أفهم لمَ الدعاية والاعلان لا يراه الجميع؟؟؟؟؟!!!

أبو ممدوح
10-01-2010, 11:07 PM
شكرا لمروك سيدة ردينة,,, تتسألين أين دعايتنا من هذه التعاريف... أرجو منك توضيح هذه التساؤل بشكل اكثر تفصيلا , وسوف اجيبك فورا.

Rudaina
10-01-2010, 11:20 PM
ما أقصد يا سيدي هو أن التعريفات السابقة فيها من المنطق الكثير و هي التعريف الذي نعرفه جميعا و نؤمن به ...
ولكن من يتابع دعايتنا في التلفزيون السوري يشاهد دعايات و اعلانات لا علاقة لها من قريب أو بعيد بهذه التعريفات و مقتصرة بمعظمها على دعايات العلك!!!!
فأين هم القائمين على الاعلان من هذا المجال؟؟؟؟

أبو ممدوح
10-01-2010, 11:41 PM
في عالم صناعة الدعاية والاعلان لا ننظر مطلقا الى ماهية المنتج, سواء كان ( علك ) أو سيارة, الذي يهمنا هو ال Budget المرصود للحملة , ومن ثم نجاح الحملة , التعريفات التي اوردتها هي في مجملها أسلوب عمل للترويج والتسويق , سواء كان المروج له سلعة او خدمة.
ولا نستطبع ان نحاكم القائمين على أي Media لماذا يقبلون اعلانات عن العلكة او الشامبو الخ لان الوسائل الاعلامية لا تتدخل بماهية المنتج, دورها ان تقوم بنشر الفكرة الاعلانية فقط.
لكن للحقيقة المتابع لسوق واسلوب الاعلان في سوريا يلحظ تطورا هائلا في اسلوب وتكنيك صناعة الاعلان السوري, وبما ان الاعلان مرتبط بشكل وثيق بالنشاط الاقتصادي والصناعي في اي بلد , فقد بدأنا نلحظ في الاونة الاخيرة اعلانات عن صناعات متقدمة وشبه ثقيلة ايضا على شاشات الفضائيات السورية ولم يعد الامر مقتصرا على العلكة
اسعدني مرورك مرة اخرة سيدتي الفاضلة, وأرجو ان اكون وفقت في الاجابة

Rudaina
10-02-2010, 09:41 PM
تسلم ايدك يا سيد أبو ممدوح الفكرة جلية وواضحة الآن فقد قدمتها لنا بمنطق جميل و أسلوب سهل المنال...
وما كان تعليقي السابق سو نوع من الدعابة لنوعية الاعلانات الموجودة في تلفزيوننا بالمقارنة مع أسلوب الطرح الموجود في الدول الأخرى
مشكور سيدي عالايضاح و يسعد أوقاتك!!!