عرض مشاركة واحدة
قديم 03-03-2011, 08:02 PM   #21
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي ولا مشكلة من الإطالة سيدتي

الصديقة ردينة و كل الأصدقاء
لقد سبقت علي في تتمة طرح العادات بقضية حملة الشهادات ،
فكتبت (فمثلا فكرة أنرجل الدين الذي يحمل الإعدادية يجمع حوله الدكاترة و المهندسين و يخطب فيهم في أموردينهم ,,,ما المانع ؟؟؟)
أولاً الإعدادية تحتاج لهمزة ،ثانياً أعتقد أن مهمة رجل الدين التشجيع على المحبة و تشكيل نموذجاً إنسانياً من خلال تأثره بما يدين ،وما يعرف عنه...بالعمل الحسن و الأخلاق النبيلة و طبعاً أمور دينهم ،ربما أخطأت التعبير ،فإن خرج رجل الدين خارج هذا الإطار صار هنالك لبس في دوره ...القدوة الحسنة و التذكير و الصلاة و عمل الخير ،وليس التدخل و سن السنن في كل مناحي الحياة ،وحتى لو عدنا لأمور الدين ...كتب الله السماوية ليست كتب معقدة و ليست عصية الفهم على الناس المثقفين " وليس القصد المتعلمين " وبإمكاننا جميعاً أن نفهمها دون معين .حيث يسن بعضهم شيئاً من التقاليد البالية و يقدمها باسم الدين فتصبح شرعاً غير مشرع .
كتبت ردينة "(الثقافة الدينيةأو الجنسية أو أي كان نوعها ترتبط بالقراءة و ليس بالعلم ,,,فكونه لا يحمل شهادة لايعني أنه ليس قارئا من الطراز الأول أو ليس مثقفا,,,)
أنا لم أقصد هذه الفكرة لا من قريب و لا من بعيد ،وتتمة موضوعي اليوم ستوضح ذلك لكنك استعجلت الرحيل .
كتبت ردينة (و بالتالي سؤال أي شخص له يمكن أن يكون نابعا من ايمانه بأن لدى هذاالشخص الاجابة التي يبحث عنها والتي من الممكن أن يكون بحاجة لتفسير معين لها ,,وله بعد

ذلك أن يأخذ بها أو يتركها,,,,

وهناك فكرة " العمل" و ايمانك بقدسيته ,,,,جميعنا نؤمن بقدسية العمل وهذا جزء من تربية الكثيرين منا ,,,و حتى في الدين نعلم تماما أن "العملعبادة",,)
هناك فارق بين المعلوم و المعمول به ،لأن المعمول به أن الكل يأخذ بكلامهم دون دراية بشرعية هذا الكلام أم لا بسبب قلة الثقافة ،وقدسية العمل لدينا هي بالبهورة فقط ،أما على أرض الواقع فأنا لا أراها " ربما أكون مخطأ .



كتبت ردينة (و أحب هنا أن ألفت الى موضوع باب الحارة الذي ذكرت ,,,,لم أتمكن حقيقةالى ايجاد أي علاقة فيما ذكرت من ناحية المخالفة التي نسير عليها في مجتمعنا ومخالفة المستعمر في



باب الحارة,,,,و مع احترامي لهذا المسلسل الذي كنت من مؤيدي إغلاقبابه منذ الجزء الأول لأنه كان صورة غير حضارية عن مجتمعنا وتمسكه بعادات و تقاليدبالية ,,,)

ولو ؟ مفهومة ... عندما يخالفون القانون و كأنه امتداد لمخالفته وقت كان موضوعاً من المستعمر و كأنهم لم ينسوا الاستعمار و كأن واضع القانون و المشرف على تطبيقه ليسا ابن هذا البلد من أخي و أبي و ابن جيراني و شريكي بهذا الوطن
وهنا أتابع بذكر بعض العادات ،ولي صديقة رفض أهلها تزويجها بمن تحب لأنه ينقصها علماً ،لكن هل الشهادة تعني كل شيء ؟و إلا كيف أحبته و تفاهمت معه ؟؟؟
هل كل حملة الشهادات مثقفون ،ناجحون بأعمالهم ،يملكون عدسة فنان و حس كاتب ،ونجاح صاحب مهنة وصلت شهرته و مكاسبه حداً كبيراً .
بعض المتعلمين لا يعرفون سوى معلومات شهادتهم و البعض حتى هذه ليس متمكناً منها ،ويفتقد البعض للباقة التعامل ،وحسن التصرف و الدراية ،والثقافة العامة ... ليس كل الأطباء ناجحين ،و الإبداع هو بالنجاح بما نقوم به .
وقيمة أي إنسان بعمله ،وبما يجنيه منه ،الذي يعتمد على مقدار إبداعه فيه .مع بعض الظروف طبعاً .
هل الطبيب مواطن درجة أولى و المهندس ثانية و ثالثة و دواليك ... ألا تحتاج صديقتي هذه لإنسان مجد متفهم ،وقد تحتاج لفنان بعدسة مرهفة و متفهم بثقافة غير ثقافة الكتب الجامعية ،هل تكفي الشهادة للتباهي و التفاخر أم أن السنابل الملئ تنحي بما تحمل أنا أستاذ في وظيفتي ،ولكن بين أصدقائي و أهلي " شبلي " فقط ،و أظهر مدى أهميتي بحسن تصرفي و نجاحي بعملي ،و عملي المالي ،وهنا قد يحتج البعض على تكرار القيمة المالية .رغم كل المثاليات فالاستقرار المالي أساس من أساسات نجاح الأسرة ،وليس الأساس الوحيد ،و أنا من مؤيدي حق الفتاة في طلب مستوى مادي مقبول من شريك عمرها وعلى كل شاب أن يسعى لتحسين ظرفه ،وليس حسب المقولة (الله بيبعت الرزقة ) أو مثلاً بكرا بيركز الشب على الجازة ...وما تقولولي مافي هيك شي .

إن الإنسان الناجح هو الناجح في عمله أياً يكن ،و المثقف هو القارئ و المطلع ومالم يزينها بالأخلاق و العمل الجيد فلا قيمة لا لعلمه و لا لثقافته و لا لفنه حتى ...كما يقول القديس بولس إن قُتلت دون المحبة يوماً فلست من الشهداء ،و إن أعطيت دون المحبة ففعلي رياء .
و أن يكون التقييم المادي حالياً سيدي التقاييم " عذراً على هذه الكلمة المفرطة بالعامية " فهذه أيضاً وليدة تقاليدنا وكرمنا الطائي . وإنشغالنا بالمظاهر و البهورة لأننا لدينا الوقت الكافي لها .
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس