العودة   منتديات المفتاح > مفتاح فن التصوير وأخبار ومعارض ونشاطات المصورين > عالم التصوير الضوئي والديجتال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-17-2012, 02:08 AM
الصورة الرمزية المفتاح
المفتاح المفتاح متواجد حالياً
المدير العام
 




افتراضي بالصور وادي قنوبين ( وادي قاديشا ) ويجري فيه نهر وادي قاديشا


بالصور وادي قنوبين ( وادي قاديشا )
ويجري فيه نهر وادي قاديشا
وادي قاديشا لوحة أسطورية من لبنان الذي لا نعرفه









(اضغط على الصورة لتكبيرها)

قد يصعب علينا تخيل أن هناك مكاناً بهذا المزيج المدهش من الجمال والغموض على كوكب الأرض، لكن ما سيفاجأنا أكثر هو أين يقع هذا المكان !
فهذا المكان هو وادي قاديشا أو وادي قنوبين، وهو أحد أعمق وديان لبنان ويقع على بعد 121 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ويجري في أعماقه نهر وادي قاديشا.



(اضغط على الصورة لتكبيرها)


قد يصعب علينا تخيل أن هناك مكاناً بهذا المزيج المدهش من الجمال والغموض على كوكب الأرض، لكن ما سيفاجأنا أكثر هو أين يقع هذا المكان !
فهذا المكان هو وادي قاديشا أو وادي قنوبين، وهو أحد أعمق وديان لبنان ويقع على بعد 121 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ويجري في أعماقه نهر وادي قاديشا.




يرتفع وادي قاديشا عن البحر 1500 متر، وفيه تجد كل ألوان الجمال بدءاً من زرقة النهر الذي يجري في أعماق الوادي مروراً بخضرة الأشجار التي تكسو جباله ووصولاً إلى بياض الضباب والسحاب الذي يجعل من قاديشا لوحة أسطورية بالغة الجمال!


يحمل هذا المكان رمزاً كبيراً للطائفة المارونية المسيحية لأنه يحوي العديد من الكنائس والأديرة، لذا يسمى أيضاً وادي القديسين. ولرهبة هذا المكان وروعته فقد كان وجهة اعتكاف للمسلمين أيضاً كما ذكر الرحالة الأندلسي ابن جبير عندما زار وادي قاديشا في القرن الثاني عشر.



يبدأ وادي قاديشا عند بلدة بشري، وهي مسقط رأس الشاعر اللبناني المبدع جبران خليل جبران، وأظن أن من المنطقي أن يصبح من يولد وسط هكذا مشاهد شاعراً مبدعاً!



والجميل أن اليونسكو وضعت هذا المكان ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي لما يحويه من مزيج يجمع بين روعة وجمال الطبيعة من جهة، وتناغم الإنسان معها من جهة أخرى.




ما فاجأني في هذا الموضوع هو أمرين، أولهما هو مصدر الصورة الأولى (التي كانت سبباً في كتابتي لهذا الموضوع)، وهو مقال نشر منذ فترة على موقع DarkRoastedBlend، يتحدث فيه الكاتبان ريتشل وإيفي إبرامز عن لبنان الذي أسمباه سويسرا الشرق الأوسط. لذا لفت انتباهي تعرفي على بلد عربي من خلال موقع أجنبي!


الأمر الثاني الذي فاجأني هو محتوى الموضوع نفسه، فلا يكاد اسم لبنان يخطر على بالي حتى أتذكر الحرب الأهلية الدامية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، أو الخلافات التي لا تنتهي بين الفرقاء اللبنانيين، أو حزب الله اللبناني ومناوشاته الدائمة مع إسرائيل، لكن ما رأيته في مقال DarkRoastedBlend هو صورة للبنان غير لبنان الذي نعرفه!

 

 

الموضوع الأصلي - بالصور وادي قنوبين ( وادي قاديشا ) ويجري فيه نهر وادي قاديشا = المصدر الحقيقي - منتديات المفتاح

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في وادي قنوبين تقع مغارة الشمعة .. في الوادي المقدس الدكتورة سناء فريد إسماعيل الصناعة السياحية والتسويق السياحي 0 11-14-2014 08:27 AM
تأسس نادي الطليعة الرياضي عام 1941 باسم نادي اليقظة rehab منتدى الرياضة العام 0 07-31-2012 10:27 AM
بالسوداني ناجي نوراني نادي القصة الأماراتي يحتفي بتجربته الأديبية الدكتورة عبير خويص الأطرش المفتاح الأدبي العام -مقتطفات - اخترنا لكم 0 06-22-2012 10:14 AM
أسطورة وادي قاديشا اللبناني الذي يحتضن مغارتي قاديشا وجعيتا بين ذراعية المفتاح عالم التصوير الضوئي والديجتال 0 06-17-2012 02:00 AM
نافذة - الشعب السوري واحد..واحد.. واحد.. واحد.. المفتاح عالم الصحافة 0 05-15-2012 01:40 AM


الساعة الآن 05:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By alhotcenter