العودة   منتديات المفتاح > المفتاح العـــام > منتدى الحوار العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-28-2011, 08:40 PM   #11
ياسمين الشام
مديرة المنتدى
 
الصورة الرمزية ياسمين الشام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 48
المشاركات: 10,857
افتراضي رد: العادات و التقاليد

سيدي الراقي شيبلي
لأنني أهتم بحرية الرأي أكثر من حرية التصرف
سأعود لعدة مرات إلى هنا
ليكون النقاش بيننا جلياً وواضحاً أكثر
وأتمنى أن تذكر بعض العادات وتأكد بأنك لن تسيء لأحد
فمن حق الجميع النقاش فيما يصيب الجميع
وليكون حوارنا مفعماً بالحرية أكثر
دمت يا متألق
ملاحظة :
أنا لا أحب السيادة ولكنني أستخدم كلمة سيدي من باب الاحترام والتقدير فقط .
__________________
أضعف فأناديك ..
فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!
ياسمين الشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2011, 10:20 PM   #12
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي رد: العادات و التقاليد

[quote=المفتاح;63092]ولكن نحن شرقيين ونعتز ببعض العادات ولنحاول نبذ أخرى أو تهميشها ولو بنسب معينة ولنتفق على الأقل تلوثاً قليلاً هو الأصح من الأكثر تلوثاً ... فالحب عندنا مقدس بلا ريب وهو جزء من عاداتنا وتقاليدنا وأقصد الحب العذري ولكن quote]
للتوضيح ،عند ذكرك لعادة تبادل القبل بالشارع بين المحبين فأنا لم أقصد أن أستنكرها ،وبالمقابل لا أنكر أننا شرقيون ،ولامانع من الإعتزاز بعاداتنا ... الحب مقدس لدى الجميع (وليس بالضرورة العذري منه )
و ربما نستنكر أن يزرع المحب قبلة على خد حبيبته من حسدنا ،ولو سنح الظرف لنا بذلك لم نستنكر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفتاح مشاهدة المشاركة
ولكن لاننسى أن الحياة تطورت والمهم أن نمسك العصا من المنتصف ولا نتطرف وخلاف الرأي بين إثنين لايفس للود موضعاً ... ...
هذا طرح جميل ... عدم التطرف بأي من أفكارنا ،و أضيف عدم السعي للإنتقال 180 درجة ،بل الإنتقال التدريجي و البدء بالعادات الأسوء
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفتاح مشاهدة المشاركة
فمثلاً الزواج المدني غير مقبول إجتماعياً ولكنه موجود ونطمح للعمل به ... والمجاملة لابد منها حتى لو مع خصمك تسأله كيف حالك ... فبعض العادات الجيدة في المناسبات نتكاتف ونحب بعضنا ونتغاضى عن أخطائنا ...
أكرر أنا لست ضد قبلة المحب لحبيبته ،وربما يكون الزواج المدني حل لمن يحب من غير دينه ...أما االمجاملة فهي أسلوب لطيف في التعامل ،أما العادة التي نعتادها كعرب هي كثرة المجاملة دون أن نقصد ما نقول بالضبط ،توجد العزيمة العربية التي تأخذ صيغة ( في تفضل و في عشت ) إنها عزيمة التح " بالحموي " يا بتصح يا ما بتصح
أو التكريك بالعزم على الطعام ،بينما الغربين يقدمونه مرة واحدة لأنهم ليسوا بحاجة للتدلل ثم القبول .
وهنا أوضح أن علاقة الشاب بالفتاة من عقد مجتمعنا التي تضغط علينا ،فأول ما تبادر لذهن الجميع هذه العادات ،و أنا أؤكد أننا لا نستهجنها لكننا نشعر بالنقص تجاه هذا الموضوع أو بضغط خارجي على من يملك الحرية في هذا الجانب بسبب قلة الحرية لدى الآخرين لكن ليست هذه فقط هناك عادات كثيرة سأحاول ايراد بعضها لاحقاً
أخي المدير شكراً لإغناء ما كتبنا بفكرة عدم التطرف فهي نقطة جوهرية
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2011, 10:27 PM   #13
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي رد: العادات و التقاليد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين الشام مشاهدة المشاركة
سيدي الراقي شبلي
لأنني أهتم بحرية الرأي أكثر من حرية التصرف
.
نعم اسمي شبلي ،وظريفة كتير كلمة سيدي الراقي ،فأتمنى أن لا أخيب ظنكم بي و أكون قد الكلمة
أحترم اهتمامك لأي حرية تشائين حتى ولو حددتيها بحرية الرأي دون حرية التصرف ... المهم ألا يأت يوم تشعرين به بحاجة لحرية التصرف بعد أن يفوت الأوان
فمثلاً من يلتزم بعلاقاته ،وربما يقتصرها على الزواج ... إن شعر براحة في هذا و لم يشعر بعد فوات سن العشق بحاجة لأن يعوض ما فات ،فله الحق
ولكن غير هذا ؟؟؟؟؟؟
و بالنسبة لعودتك للموضوع أكثر من مرة
فأهلا و سهلا بك فهذا يثري الحوار ،و أتمنى أن تحملي لنا أيضاً بعض العادات التي ترينها بالية .و أنا سأتابع بطرح العادات
و كلمتك " سيدي " لطيفة ولا داعي للتبرير ،خصوصا أنها تتبع بكلمات لطيفة ،
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2011, 11:21 PM   #14
ياسمين الشام
مديرة المنتدى
 
الصورة الرمزية ياسمين الشام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 48
المشاركات: 10,857
افتراضي رد: العادات و التقاليد

سيدي الراقي (ومتأكدة من ذلك)
فأنا أملك حاسة مختلفة عن الحواس االمتعارف عليها
وهي حاسة استنشاق الطبع من الحروف ربما هي حاسة خرافية التفاصيل لكنها صادقة الهدف والمغزة
أشكرك على الرد والاهتمام وأحب أن أقول لك :
أنا قلت أهتم بحرية الرأي أكثر من حرية التصرف ولم أقل لا أهتم بحرية التصرف
لا أحد فينا ينكر قيمة أي فصل من فصول الحرية
ولكن مؤكد إن هناك المهم والأهم ولكل شخص أولوياته
الباذخ في اللباقة واللطف شبلي
من العادات التي تستوقفني وتزعجني كثيراً الفضول
وأتمنى أن يستوعب الكل معنى الكلمة أنا متأكدة بأنكم ستقولون بأن الفضول صفة وليس لها علاقة بالعادات
ولكنني مصرة على إنها في مجتمعنا من العادات والتقاليد
فمثلاً :
شخص يراك تتكلم على الهاتف
مباشرة وبقصد وبدون قصد يسألك من يتكلم معك ..
أو يراك تسير باتجاه معين فيقول إلى أين أنت ذاهب
وأنت تجيبه وكأنك ملزم بالرد أو مجبر عليه
وإذا لم تفعل تنعت بالمغرور أو المتكبر أو ..أو ..
سأعطيك مثال أخر على الفضول عندما يرتبط بالعادات ولا نملك إلا الخضوع له مع التأكيد على كلمة الخضوع
- تزوجت وسكنت مع أهل زوجي
المهم : في كل صباح كنت استيقظ على أصوات النساء اللواتي يشربن المتة مع والدة زوجي
وللصباح عندي طقوس مقدسة أشعر بالضيق إن لم أمارسها بحرية
فعندما كنت أطلب منهم الأتصال قبل المجيئ إلينا لنستعد لأستقبالهن
كانت تقول لي حماتي هذا عيب
_نحنا هيك عاداتنا وتقاليدنا منستقبل الضيف بأي وقت وبدون موعد _
كنت أشعر وكأنني لا أفهم بالعيب ولا أعرف الأصول
ولتجنب المشاكل وصلت إلى نتيجة الاستعداد لأستقبال الضيوف بأي وقت
سيدي النبيل شبلي
هل كان يتوجب علي أن أرفض هذه العادات وأتعرض للمشاكسة مع والدة زوجي الكبيرة في السن
أو أنني تصرفت بشكل سليم عندما خضعت لكلامها وأصبحت بسبب هذا الخضوع تحبني وتحترمني جداً
ورغم افتقادي لصباحاتي الخاصة كنت راضية عن سلوكي لأنني أحترم الكبار وأرائهم
- تقصدت أن أتكلم عن نفسي كي لا أتعرض لمس شعور شخص أخر
فأتمنى أن تتقبل ثرثرتي واطالتي بالكلام
ولك جزيل الشكر والتقدير
ملاحظة :
أتمنى أن أعرف رأيك بما تصرفته وبشفافية كما رأيتك في كل الأقسام
ودمت
__________________
أضعف فأناديك ..
فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!
ياسمين الشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 06:00 AM   #15
فكرت للفنون الجميلة
مشرف قسم الفنون
 
الصورة الرمزية فكرت للفنون الجميلة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العمر: 48
المشاركات: 1,360
افتراضي رد: العادات و التقاليد

__________________
[SIGPIC][/SIGPIC]
أتمنى أن تبقى حياتي ....دمعة و ابتسامة :
(( دمعة أشارك بها منسحقي القلب,و ابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي))
فكرت للفنون الجميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 07:08 AM   #16
Rudaina
مديرة المنتدى
 
الصورة الرمزية Rudaina
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 11,103
افتراضي رد: العادات و التقاليد

تسلم ايدك يا أخ فكرت ,,,,

فنااااااااااااااااااااااااااااااااان

أضم صوتي الى صوتك,,,,

يسعد مساك,,
__________________
Rudaina غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 05:25 PM   #17
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي رد: العادات و التقاليد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين الشام مشاهدة المشاركة
الباذخ في اللباقة واللطف شبلي
من العادات التي تستوقفني وتزعجني كثيراً الفضول

- تزوجت وسكنت مع أهل زوجي

كانت تقول لي حماتي هذا عيب
_نحنا هيك عاداتنا وتقاليدنا منستقبل الضيف بأي وقت وبدون موعد _
سيدي النبيل شبلي
هل كان يتوجب علي أن أرفض هذه العادات وأتعرض للمشاكسة مع والدة زوجي الكبيرة في السن
أو أنني تصرفت بشكل سليم عندما خضعت لكلامها وأصبحت بسبب هذا الخضوع تحبني وتحترمني جداً
ورغم افتقادي لصباحاتي الخاصة كنت راضية عن سلوكي لأنني أحترم الكبار وأرائهم

أتمنى أن أعرف رأيك بما تصرفته وبشفافية كما رأيتك في كل الأقسام
ودمت
ويلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شكرا
ربما أفضل تسميتها الحشرية بدل الفضول ،فقد تعودنا أن نحشر أنفونا بجيراننا و من حولنا ،ونستقبح الغرب أو أهل دمشق لأن الجار لا يعرف جاره ،بينما تحمل جلسات المتة هذه الكثير و الكثير من النم و الإفتراء ومنها تنطلق الإشاعات و الأخبار عن الناس .
نعم هذه عاداتنا ،وهذه مما كنت سأكتب عنه.
بما أنك تسكنين بيتها فأنت مضطرة لإلتزام عاداتها ،وليس من اللائق فرض رأيك في بيتها ،تصرفك سليم ...و المهم ألا تشعري يوماً بأن صدرك قد ضاق بها و بمتتها ،و بزوارها ....هذا رأيي و هو مرتبط بكل الأمور و ليس فقط العادات البالية ،لكنه استسلام للحصول على الرضا ،و الحل أن نبدأ بتبديل هذه العادات من بيتنا لأولادنا و محيطنا ،لا أن نربي من هم أكبر منا حتى ولو كانو مخطئين .
المهم ما تصيري هيك " مزحة "
شكرا على كلماتك ،ورح خفف شوية لطف ما بحب البذخ
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 05:32 PM   #18
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي رد: العادات و التقاليد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rudaina مشاهدة المشاركة
تسلم ايدك يا أخ فكرت ,,,,


فنااااااااااااااااااااااااااااااااان

أضم صوتي الى صوتك,,,,


يسعد مساك,,
و أنا كمان
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 09:29 PM   #19
shebly
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 88
افتراضي رد: العادات و التقاليد

معروفة العادات الشرقية ،التي تضع الشرف في الأمور الجنسية ،وتقييم الإنسان حسب عدد صلواته ،و المقدسات لدينا هي الكتب السماوية ،و البعض يفاخر بعاداته التي تمنع الفتاة بالاختلاط بالشباب .
وتجد رجل دين ربما وصل في دراسته للشهادة الإعدادية يخطب و يجمع حوله الدكاترة و المهندسين و كل الفئات يوزع لهم أفكاره و يشرح و يوضح لهم الكتب السماوية ،وتجدهم يتركون شهاداتهم و خبرتهم و يسالون رجلهم هذا كيف يقربون زوجتهم مثلا ،وهل هذا حرام أم حلال " رجل الدين للصلاة ،وليس لكل مناحي الحياة وليس كل ما يقوله مقدساً ؟لماذا لأن القراءة لم تعد من عاداتنا ،وربما لأننا اقتصرناها على كتب محددة لو نقرأ ،سنحلل في عقولنا و نقرر ما ينفع و ما يضر ،وليس هذا تجني على الدين
الكرم العربي من عاداتنا ،واستقبال الضيف كلها أخلاق و مكارم جميلة .
ولكن هل الشرف في العلاقات الجنسية فقط ؟ و هل القدسية للكتب السماوية فقط ؟؟؟
وهل يقدر الإيمان بعدد الصلوات التي أقيمها ؟؟؟
أين قدسية العمل الذي أعتبره من المقدسات ،وأقدر قيمة أي شخص بعمله ،ومدى احترامه لعمله و إنجازه إياه بدقة و مهارة و تفوق وصدق و أشدد على صدق .
ما سلف و ذكرته هي العادات و التقاليد بمسمياتها ،ولكن الواقع يقول ،للشباب و الفتيات علاقات وليس عذرية أيضاً مع بعض ،ولكنها سرية لضرورة العادات ،أي أن السرية نتجت من عاداتنا ،وهذه العادات فرضت أيضا و سهلت السرية للبعض إقامة علاقات متعددة ربما لضمان النفس فإذا خلا بها الشريك تجد البديل جاهزاً .هذه ليست من تقاليدنا و لكنها وليدة هذه التقاليد .
تقاليدنا جعلت البعض محروماً تقفز عيناه عند يرى شاباً و فتاة يسيران معنا و قد أمسكا براحتيهما ،سيستنكر هذا المعقد هذه العلاقة و لكنه لو تمكن منها لقام بها ولألغى استنكاره .
كما أن العادات والتقاليد تجعل من الشخص الذي يصلح أن يكون حبيباً مغايرا للشخص الزوج ،فالزوج يحتاج للراحة المادية ،أما بقية الاحتياجات فنبحث عنها في شخص الحبيب ،وقد أصبح شائعا عبارة لكل فتاة ثلاث ،واحد تحبه و آخر يحبها ،وثالث تتزوجه .و أكرر ليست من تقاليدنا ولكنها وليدة هذه العادات .
أليس التهرب من القانون و مخالفته من الأمور التي نتباهى بها ،وكيف نلتف عليه بالواسطات ،ونفاخر بأننا ( حرابيق ) و\نقدر ندبر حالنا \ لقد أصبحت لدينا عادة المخالفة كعادة أجدانا في باب الحارة لكن الفرق أنهم كانوا يخالفون المستعمر .
النظافة من عاداتنا لكننا نرمي فضلاتنا في الشارع ...ونفاخر بهروبنا من وظائفنا ،وذهابنا للجامع و الكنيسة دليل الإيمان ،أما العمل ؟؟؟ الصدق ؟؟؟ يقيم الغربي علاقة مع شريك وحيد ويصارحه حين يريد الانفصال ،أما نحن فمثل المثل القائل " مثل القردة ما تترك غصن لتمسك الثاني " ولا ألوم لا الشاب و لا الفتاة .
الفتاة لا تضمن حبيبها أن يلتزم معها ،والشاب يخشى أن يكون الحبيب و ليس الزوج .
وهنا نصل إلى الكرم ،فعلينا نحن العرب أهل الكرم و الطائية أن نمد طاولة تشبع 100 لعشرين مدعواً .ما المشكلة لو أحضرت قطعتين من الكاتو و شمعتين لأحتفل بعيد الحب مع حبيبتي ؟؟؟ هل أنا بخيل و يجب أن أحضّر سفرة طويلة و قالباً فاخراً نأكل منه قطعتين و أوزع الباقي مثلاً .
هل المضياف من يستقبل الناس بكل وقت و زمان ،أليس هنالك أوقات؟ ولكن عدم قدسية العمل و احترامه تفرض هكذا أمور .وهذه الجمعات التي تنطلق منها الإشاعات هي التي تعبر عن مدى حياتنا الاجتماعية بكأس المته
نحن بحاجة لقيم جديدة ليست بديلة لقيمنا ،ولكنها قيم فقدت معناها و هذا زمن له قيمه ،العمل ،والوقت الصدق
يجب أن تأخذ منحاها بين قيمنا ،يجب أن نطور قيمنا ونلتزم القيم الجديدة .
هذا بعض مما لاحظت و أترك لكم التوسع كي تتنوع الأفكار و لا تقدم من وجهة نظري فقط
لست ضد الجمعات و كأس المتة ،والرحلات و العزايم ...كلها جميلة و نحبها لكن بعد إتمام عملنا وبوقت راحتنا الذي يفرضه الله علينا كي نريح نفوسنا و أجسادنا التي لها حق علينا ،وعندما أبذخ بأمر ما فلقناعتي بما أفعل و ليس بضغط عاداتنا
shebly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 01:54 AM   #20
Rudaina
مديرة المنتدى
 
الصورة الرمزية Rudaina
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 11,103
افتراضي رد: العادات و التقاليد

مشكور الأخ شبلي عالطرح الهام ,,,

كل ما ذكرته ها هنا يتماشى و الكثير من الأفكار التي من الممكن أن يكون معظمنا يتفق معك فيها

لأنها تعتمد في طرحها على المنطق ,,,بغض النظر عن أي منحى آخر,,,

ولكنني أختلف و اياك في بعض النقاط,,,

فمثلا فكرة أن رجل الدين الذي يحمل الاعدادية يجمع حوله الدكاترة و المهندسين و يخطب فيهم في أمور دينهم ,,,ما المانع ؟؟؟

الثقافة الدينية أو الجنسية أو أي كان نوعها ترتبط بالقراءة و ليس بالعلم ,,,فكونه لا يحمل شهادة لا يعني أنه ليس قارئا من الطراز الأول أو ليس مثقفا,,,

و بالتالي سؤال أي شخص له يمكن أن يكون نابعا من ايمانه بأن لدى هذا الشخص الاجابة التي يبحث عنها والتي من الممكن أن يكون بحاجة لتفسير معين لها ,,و له بعد

ذلك أن يأخذ بها أو يتركها,,,,

وهناك فكرة " العمل" و ايمانك بقدسيته ,,,,جميعنا نؤمن بقدسية العمل و هذا جزء من تربية الكثيرين منا ,,,و حتى في الدين نعلم تماما أن "العمل عبادة",,,,

فاذا كان بعضهم يرى فيه غير هذا ,,,فذلك منطق خاص لا يمكننا تعميمه,,,,

و أحب هنا أن ألفت الى موضوع باب الحارة الذي ذكرت ,,,,لم أتمكن حقيقة الى ايجاد أي علاقة فيما ذكرت من ناحية المخالفة التي نسير عليها في مجتمعنا و مخالفة المستعمر في

باب الحارة,,,,و مع احترامي لهذا المسلسل الذي كنت من مؤيدي اغلاق بابه منذ الجزء الأول لأنه كان صورة غير حضارية عن مجتمعنا وتمسكه بعادات و تقاليد بالية ,,,

أعتقد أن معظمها ينتمي لتلك التي طالبتم بالتخلي عنها؟؟؟؟

شكرا لك و لاطالتي,,,,و لربما كان لي عودة,,,,

يسعد أوقاتك,,,
__________________
Rudaina غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابن خلدون - أتباع التقاليد لايعني أن الأموات أحياء .. بل أن الأحياء أموات Assia Zaffour الأمثال الحمصية وأقوال وحكم بلاد الشام والعرب والعالم 0 05-09-2013 11:48 AM
مدينة ماليزيا تمزج بين التقاليد ومظاهر الحياة العصرية Assia Zaffour منتدى الآثار والمتاحف 0 04-18-2013 10:10 PM
قصر العظم.. متحف التقاليد الشعبية...صرح يتلاءم مع العادات الاجتماعية والأعراف... المفتاح عالم الصحافة 0 08-07-2012 08:34 PM
فندق شتايغنبرغر فرانكفورتر هوف رمز التقاليد الألمانية العريقة والخدمات الراقية! Assia Zaffour منتدى الآثار والمتاحف 0 07-04-2011 03:51 PM
التقاليد التي ارسيت جذور فن العمارة في روسيا الرائد العربي عالم السياحة 0 12-15-2010 10:21 AM


الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir